الاثنين، 18 يونيو 2012

السعادة بكل بساطة

السعادة بكل بساطة

كانت هناك أسرة ثرية جداً بينهم شاباً يافعاً جميلاً متعلماً مثقفاً، يعيش هذا الشاب مع أسرته الثرية في قصر من قصور الأحلام في هندسة تصميمه وفن ديكوره وجمال حديقته يتوسطها نافورة رائعة الجمال، قصر فيه كل مقومات الحياة الرفاهية الجميلة والسعيدة، غير الخدم والحشم والسيارات الفارهة والشركات الكبيرة التي ربما رأس مالها بمليارات الدولارات..
مع ذلك الثراء الفاحش، كل شئ يتخيله من ملذات الدنيا إلا ويجده أمامه، كانت حياة الشاب مملة خالية من السعادة بل يشعر بالتعاسة والكآبة واليأس، فكيف تسلسل إلى قلبه التعاسة واليأس والهموم والنكد والحزن وهو يملك مال -  سيارة فارهمة -  قصر جميل ـ شركات بالمليارات - شهادة عليا -  يستطيع السفر وقتما يشاء إلى دولة في العالم..
سافر يوماً هذا الشاب إلى دولة ريفية فقيرة لكنها سياحية من الدرجة الأولى، وبينما هو مسترخي في غرفته المطلة على بهو الفندق رأى شاب يعمل في الفنادق، لاحظ علية وهو يؤدي عمله بكل نشاط دائم الابتسامة، وجوهاً متهللا فرحاً مسروراً كأنه يملك الدنيا، فقال في نفسه هل يمكنني استجلاب السعادة إلي نفسي من هذا العامل، ثم ناده، جاء إليه مسرعاً بابتسامته المعهودة وأردف قائلاً هل باستطاعتي خدمتك سيدي، قال الشاب الثري هل يمكنني التحدث إليك، رحب العامل بكل سرور سيدي تفضل، قال بصراحة جذبني فيك أشياء كثيرة، فأحببت التحدث إليك..
وجدتك تؤدي عملك بإتقان وجهد واجتهاد بخدمة هذا وتلبية طلب هذا وتحميل أغراض هذا، ولم يبدو عليك أي تأفف أو تذمر، بل جدت السعادة تملئ وجهك وابتسامة جميلة على محياك لكل من قابلت، أنتساءل لماذا أنت سعيد إلى هذه الدرجة؟ وماذا تملك حتى تكون بتلك السعادة الغامرة التي أنا لا أجدها في حياتي وأنا أملك كذا .. وكذا من المال والجاه والخدم والحشم؟
قال الشاب الفقير عفواً سيدي أنا لا املك من حطام الدنيا سوى راتبي الذي ينتهي قبل انتهاء الشهر وكوخٍ صغير أعيش فيه مع أسرتي الرائعة في قرية الجميلة، أحياناً لا أجد قوت يومي أو أجرة الباص الذي يقودني إلى مقر عملي، قال الشاب الثري متعجباً !!! فقط هذا الذي تملكه من الدنيا ومع ذلك أنت - سعيداً في حياتك - سعيد بعملك - سعيد بقريتك - سعيد بأسرتك..
قال العامل الفقير نعم سيدي وأشكرك بدايةً على لطفك وحسن كلامك وعذراً على بجاحتي معك سيدي، إن السعادة لا تباع ولا تشترى .. أعيش كل لحظة كأنها آخر لحظات حياتي .. السعادة هي أن أعيش سعيدا وليس أن أبحث عن السعادة .. السعادة ليست بما أملك من مال أو ملبس أو مركب .. بل السعادة الرضا بما أملك حتى ولو بالقليل من متاع الحياة الدنيا .. السعادة هي واقع أصنعه أنا نفسي وأعيشه مع من حولي .. السعادة تكمن فيما أبحث عنه وليس فيما أحصل عليه .. والسعادة سيدي هي وووووووووو..
قال الشاب الثري نعم هذه هي السعادة الحقيقة التي أنشدها من منذ زمن بعيد وأجدك تعش مسلسل حلقاتها، كل حلقه فيها من الجمال والسعادة والبساطة الشئ الكثير، بجد أنا أغبطك فأنت تعيش السعادة بكل بساطة..
فكر الشاب الثري ملياً بكلام العامل البسيط، فوجد أن الحل الأمثل أن يعمل عملاً عن خارجاً عن المألوف ويبتعد قليلاً عن حياة الرفاهية المملة التي عاشها في السابق، وإيجاد تحديات وطموح في حياته، فكل شئ متوفر فمن أين يأتي الطموح، وقرر أن يستغل وقته وماله بخدمة الآخرين ومساعدة الفقراء والمساكين.. ( قصتي من نسيج خيالي لكن عشت أحداثها كثيراً )
وهنا نتساءل لماذا يرى الناس أن السعادة في المظاهر فقط ؟؟
السعادة غاية منشودة وجنة مفقودة كلنا يبحث عنها، وهي مفتاح حياتنا الجميلة فلنؤمن بأقدارنا ونرضى بأرزاقنا، فحياتنا ملك لنا وبأيدينا نجعلها شقية وحزينة وبأيدينا نجعلها جميلة وأكثر سعادة..
قرأت لطبيب القلوب عبد الوهاب مطاوع في أحد مؤلفاته : إن تعريفات السعادة كثيرة .. لكن أقربها إلى عقلي هي إنها ذلك الشعور المتصل بالبهجة والطمأنينة والسرور الذي يرافق الإنسان برغم ما قد يعترض مجرى حياته من مشاكل مؤقتة أو آلام عابرة..

يقول شاعر السعادة والأمل المتفائل بلا منازع إيليا أبو ماضي :
( كن جميلاً ترى الوجود جميلا )
 ومن شعره :
هشّت لك الدنيا فما لك واجما؟    ***** وتبسّمت فعلام لا تتبسّم
إن كنت مكتئبا لعزّ قد مضى     *****  هيهات يرجعه إليك تندّم
أو كنت تشفق من حلول مصيبة  ***** هيهات يمنع أن تحلّ تجهّم
أو كنت جاوزت الشّباب         *****  فلا تقل شاخ الزّمان فإنّه لا يهرم
ويقول الإمام الشافعي :
دَعِ الأيّام تَفعلُ ما تشاءُ ***** وَطِبْ نفساً إذا حَكَمَ القَضاءُ
 ويقول :
ولا حُزْنٌ يَدُومُ ولا سُرُورٌ ***** ولا بُؤْسٌ عليكَ ولا رَخاءُ
إذا ما كُنتَ ذا قلبٍ قَنوع   ***** فأنتَ ومالِكُ الدُّنيا سَواءُ
لذلك قد يشعر الإنسان بالسعادة وان كانت ظروفه لا ترشحه لها وقد يستشعر الشقاء وان كان كل ما حوله يطالبه بالسعادة .. وربما يكون هذا هو السر في إننا قد نرى اثنان أحدهم قادراً على الابتهاج بكل شئ وسعيداً بيومه متفائلاً بغده .. والآخر يستشعر الشقاء في كل ما حوله .. بالرغم من أن ظروف حياتهم واحدة وقدرات الاثنين متقاربة، ولم تمتحن الحياة أحدهما بتجربة قاسية ..
الإنسان لا يستطيع أن يستشعر السعادة إلا إذا رضى عن حياته وتمسك بالأمل الذي يملأ صدوره وعقلة ونفسه .. وختاماً السعادة الحقيقية والحقيقة هي في ديننا الإسلامي بحب الله ورسوله عليه الصلاة والسلام بإتباع ما أمر واجتناب ما عنه .. وبجعل قلبك معمورا بذكر الله قال تعالى ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب )

ومضة :
استيقظ صباحاً وأنت سعيد واحذر من الأفكار السلبية التي خطرت على بالك قبل نومك وتنقلها إلى صباحك الجميلً فتبرمج يومك كله بالأحاسيس السلبية، وركز انتباهك على الأشياء الإيجابية .. ابدأ يومك بنظرة سليمة وإيجابية لكل من حولك .. سامح نفسك وسامح الآخرين .. إن الذات السلبية في الإنسان هي التي تغضب وتأخذ بالثأر
وتعاقب بينما الطبيعة الحقيقية للإنسان هي النقاء وسماحة النفس والصفاء والتسامح مع الآخرين..

أبتسم في وجه من قابلت واستمد من عينيه السعادة .. وربت على يد طفل يتيم وأحنو عليه ولا تظهر شفقه وسترى في عينية كل الحب وكل السعادة .. ساعد امرأة نال العجز منها في عبور الطريق أو الصعود في الدرج .. وقبل نومك ادعوا بظهر الغيب يا رب يا مفرج الهموم والكروب
..فرج همي وكربي وكل من أحب .. وقتها ستشعر حتما بالسعادة وأنك تملك الدنيا كصاحبنا العامل الفقير الذي عاش السعادة بكل بساطة

صالح الريمي
21/4/2001
كن متفائلاً وابعث البشر فيمن حولك


" إذا لم تعجبك مقالاتي أو لديك ملاحظات فقط أخبرني وسأكون لك شاكراً "



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق