الأربعاء، 25 ديسمبر 2013

تـدنـي الـدافـعـية لـلتـعلـم



تدنـي الدافعيـة للتعلـــم 1. تعـريف الدافعية للتعلـم:
الدافعية للتعلم هي حالـة داخليـة لـدى المتعلـم
- تحرك سـلوكه .
- توجه سـلوكه نحو تحقيـق هدف معيـن .
2
. أسـباب تـدنـي الدافعيـة للتعلم:
*عدم توفر الاستعداد للتعلم :كل موضوع يقدم للطلاب يتطلب توافر خبرات سابقة ومفاهيم أساسية قبلية ضرورية للتعلـم الحالـي .
* الممـارســات الصـفـيــة : سلوك الطلاب و سلوك المعلمين.
أ ) سـلوك الطلاب-جـو الصـف
- التبايـن في أعمـار الطلاب وأجسـامهم
- الازدحـام في الصـف
- الشعور بالملل والضجر من الروتين اليومي الدراسي غياب وسائل الإيضاح والنماذج الحية
- تـدني حيويـة الأنشـطة الصفيـة
ب) سـلوك المعلميـن

- إغفال المعلم تحديد الأهداف التعليمية التي يريد تحقيقها كما يغفل إخبارهم بهذه الأهداف بداية التعلـم
- عـدم تقديـم التعزيزات للطلاب
- سـيطرة الروتين على الأنشطة الصفية
- إهمال المعلمين أساليب تعلم الطلاب المختلفة
- تدني استخدام المعلم للوسائل التعليمية التي تجعل الجو الصفي أكثر حيوية
- عدم طرح أسئلة تثير التفكير
- عدم مراعاة الفروق الفردية
- عدم اشتراك الطلاب بالتخطيط
- عدم تحسس مشكلات الطلاب ومساعدتهم على حلها
- عدم تغيير نغمات الصوت ومكان الوقوف واستخدام الإشارات والحركات الجسدية بشكل مناسـب
- عدم ربط أهداف الدرس بالحاجات النفسية والاجتماعية للطالب
<<====== و أذكّر المعلم======>>
أن المتعلم يحب المادة وتزداد دافعيته لتعلمها إذا أحب معلمها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق