وصايا لمدير المدرسة :
1ـ
ينبغي لمدير المدرسة أن يكون المثل الأعلى لكافة المعلمين في القيام
بواجباته المدرسية ، فالمعلمون غالباً ما يقتدون بمدير مدرستهم ، ينشطون
بنشاطه ويهملون بإهماله.
2
ـ ينبغي لمدير المدرسة أن يكون مرناً بتصرفاته ، غير متسرع في إصدار
القرارات ، وبذلك يتمكن من معالجة ما يصادفه من مشاكل ، ويذللها بسهولة
ويسر .
3
ـ ينبغي لمدير المدرسة أن يجمع بين العطف والمحبة والحزم في علاقاته مع
الطلاب والمعلمين ، ويعرف متى يستخدم الحزم في حل المشاكل ، ومتى يستخدم
اللين .
4
ـ على مدير المدرسة أن يكون ديمقراطياً في تصرفاته وتفكيره ، لأن
الديمقراطية هي السبيل الأمثل للوصول إلى النتائج الصحيحة ، ليس في مجال
التربية والإدارة فحسب ، بل في كافة مجالات الحياة الأخرى .
5
ـ على مدير المدرسة أن يكون متواضعاً ، بعيداً عن التعالي والغرور ، وأن
يعمل بكل جهده على كسب ثقة المعلمين لأن ذلك هو السبيل لخلق التعاون بين
المعلمين والإدارة ، وبالتالي نجاح المدرسة ، فلا يمكن أن تحقق المدرسة
أهدافها إلا إذا ساد التعاون في المحيط المدرسي .
6
ـ على مدير المدرسة أن يتجنب كل ما من شأنه أن يخلق التكتلات في صفوف
الهيئة التعليمية ، وعليه أن يتجنب تقديم معلم على حساب الآخرين ، لأن ذلك
يخلق بكل تأكيد روح التذمر في نفوس المعلمين ويجعلهم يعزفون عن التعاون.
7
ـ على مدير المدرسة أن يكون قادراً على التعبير عما يريده تكلماً وكتابة ،
فالمدير المتمكن من التعبير الجيد يؤثر تأثيراً بالغاً في نفسية المعلمين
والطلاب ، ويجعلهم يثقون بأن مدير مدرستهم أهلُ لهذا المنصب .
8
ـ على مدير المدرسة أن تكون له معرفة جيدة بطلاب مدرسته ، وذلك عن طريق
حفظ أسمائهم والتعرف على الطلاب المتفوقين منهم والمتأخرين ، والذين هم
مثال للأدب والأخلاق ، والطلاب المشاكسين الذين يميلون للشراسة وخلق
المشاكل ، من معالجة مشاكلهم وحلها .ولابدّ للمدير لكي يقوم بهذا العمل ،
أن ينظم لكل طالب ملف خاص به ، تدون فيه كافة المعلومات المتعلقة بأوضاع
الطلاب السلوكية والدراسية ، وتكون مرجعاً له وللمعلمين عند معالجتهم
المشاكل التي تنشأ في المدرسة ، إذ بواسطتها يمكن التعرف على سيرة التلاميذ
وسلوكهم ، ونقاط الضعف فيهم ، وبالتالي معالجة تلك المشاكل بالشكل الذي
يحقق الهدف المنشود للتربية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق