الأربعاء، 25 ديسمبر 2013

لـكـي يضـبـط الـمـعـلـم صـفـه


1 – عليه أن يكون جاداً منذ اليوم الأول، بل من بداية الحصة الأولى، في تعامله مع طلابه، وأن يعوّدهم كيفية الاستعداد للحصة قبل بدايتها كأن يضع كل طالب أمامه كتابه وواجبه ودفتر ملاحظاته.
2 – عليه أن يتفقد بنظرة ثاقبة جميع طلاب الصف، وأن يشعر كل طالب منهم بأنه تحت سمعه وبصره.
3 – عليه أن لا يسمح لطالب، ولا يسمع له، قبل أن يستأذن ذلك الطالب ويوافق له معلمه على الحديث.
4 – عليه أن لا ينشغل بأعماله الخاصة عن طلابه، فيفسح لهم بذلك، العبث والكلام فيما بينهم.
5 – عليه أن يعزز روح النظام والانضباط عند طلابه، بالثناء والإطراء، ويستخدم وسائل التعزيز المتاحة، وأن يثير روح المنافسة الشريفة بين طلابه في هذا المجال.
6 – عليه أن يتعرّف على طلابه غير المنضبطين، وأن يتابعهم بدقة، وأن يشعرهم بذلك.
7 – عليه أن يتدرج في التعامل مع الطالب "المشكلة"، فيستخدم معه نظرة العتاب قبل أن يوجه له كلمة، وأن يلجأ للتلميح قبل التصريح.
8 – عليه أن يتحلى بالحزم مع الاتزان وأن يبتعد عن الانفعال والصراخ.
9 – عليه أن يشعر كل من طلابه بأنه موضع اهتمامه وأن يمد له جسور المودة والحب، وأن يستغل في سبيل تحقيق هذا الهدف الأوقات التي يلتقي بها مع طلابه صباحاً قبل بداية الحصص الدراسية.
10- عليه أن يلتقي على انفراد مع طلابه "المشاغبين" كل على حدة، وبالأوقات المناسبة، لتوجيههم.
11- عليه أن يخصص الدقيقة الأخيرة من حصته، لتجهيز الطلاب للحصة اللاحقة، وأن يعودهم على ذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق